الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الاتصالات تُبرم اتفاقاً مع شركة قطرية لتسويق سعات الإنترنت “الترانزيت”

أعلن وزير الاتصالات، مصطفى سند، اليوم الخميس، عن إبرام اتفاق مع شركة “GBI” القطرية، لتسويق سعات الإنترنت العابرة للحدود “الترانزيت” عبر مشروع “طريق الحضارات”، مؤكداً تسلّم الدفعة المالية الأولى بالعملة الصعبة ضمن المشروع.

 

وقال وزير الاتصالات، في تصريح تابعته “خليك ويانة”، إن “الاتفاق، أُبرم وفق نظام حق الاستخدام طويل الأمد (IRU) لتأجير شعيرات من شبكة الألياف الضوئية“، مبيّناً أن “هذه هي المرة الأولى التي يُعتمد فيها هذا النموذج في العراق”.

وأشار، إلى أن “المسار البري الممتد من الفاو إلى ربيعة، يربط حركة البيانات القادمة من آسيا والخليج العربي باتجاه أوروبا عبر تركيا، ما يسهم في تقليل زمن الاستجابة (Latency) مقارنة بالمسارات البحرية التقليدية”.

ولفت سند، إلى أن “التعاقد يمثل خطوة عملية لتفعيل موقع العراق الجغرافي، كممر رقمي دولي”، منوهاً إلى “ورود طلبات من دول الخليج خلال الأسبوع الماضي، للاستفادة من المشروع”.

وأكد وزير الاتصالات، أن “العراق، تسلّم الدفعة المالية الأولى بالعملة الصعبة ضمن الاتفاق”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى