الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

مجلس محافظة بغداد: 90% من مياه نهر دجلة غير صالحة للاستخدام البشري

أوضح مجلس محافظة بغداد، اليوم الثلاثاء، أن 90% من مياه نهر دجلة غير صالحة للاستخدام البشري، مؤكداً أنه سنتخذ إجراءات وتدابير لمنع تلويثه، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وقال نائب رئيس هيئة خدمات بغداد بالمجلس، علي خليل العامري، في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعته “خليك ويانة”، إن “مياه نهر دجلة ملوثة بنسبة 80 إلى 90%، وهي غير صالحة للاستخدام البشري، ما يهدد حياة عشرة ملايين مواطن بغدادي يستخدمون مياهه لأغراض شتى أولها الشرب“، مشدداً في الوقت ذاته، أنها “لا تصلح أيضاً لري الحيوانات أو لسقي المزروعات”.

ولفت، إلى “إطلاق الهيئة وبالتنسيق مع بقية لجان المجلس، حملة موسعة تتضمن اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لإيقاف التلوث مع مخاطبة الجهات المعنية بهذا الشأن”، منوهاً إلى أنه “يتم يومياً، طرح خمسة آلاف م3 من مياه الصرف الصحي الملوثة مباشرة إلى نهر دجلة، من خلال تسعة منافذ لا تحوي أي محطات للتصفية مع انعدام لأي رقابة من الجهات المعنية”.

وذكر العامري، أن “من الأسباب الأخرى لتلوث نهر دجلة، رمي مخلفات المستشفيات لاسيما مدينة الطب فيه”، مشيراً إلى أن “اللجنة خاطبت المستشفى رسمياً لإنشاء مطامر صحية لمخلفاتها، لاسيما أن هناك قطعة أرض قريبة من المستشفى، يمكن استغلالها لهذا الغرض، بعد أخذ الموافقات الأصولية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى